تقرير عن ibad


تقرير عن اي باد ibad



بالامس ، انتهى مؤتمر شركة Apple الذي افتح سنة 2010 بقنبلة ” التابليت ” التي طالما انتظرها متابعي ومحبي الشركة ومنتجاها لفترة ليست بالقصيرة. فمع كثرة الشائعات حول Apple و كمبيوترها الكفي الذي سيغير النظرة الموجودة تجاه الأجهزة المحمولة كما فعلت مسبقا مع جهازها...
الخرافي iPhone، جاءت Apple لتضع حدا لهذه الشائعات و توقف مد التطلعات الذي وصل إليه الناس بإعلانها عن جهازها الجديد iPad. فبمجرد وقوف ستيف جوبز و إعلانه عن جهاز يجمع بين MacBook و iPhone ، بان واضحا للكثيرين أن هناك لبسا في ما وصل لهم من شائعات. فشركة Apple قامت بمجرد تكبير لجهازها الخرافي iPhone ليصبح بحجم الـ9 انشات و صنعت منه جهازا جديدا بزعمها ليكون اسمه iPad و يكون فاتحة السنة الجديدة 2010. لا أدري هل هي بشارة خير بأن تستفتح Apple عامها الجديد بهذا الجهاز، لكن هناك الكثير من التفاءل.
iPad = iBad ??
هل الجهاز يعد إضافة جديدة لعالم التكنلوجيا أم أنه مجرد إنتاج من إنتاجات الشركة لتلهي به الناس؟؟ فالجهاز باختصار هو عبارة عن iPhone قام المصممون بإدخاله على برنامج Adobe Photoshop و قامو بعملية تكبير له لتصل الشاشة بحجم الـ9 إنشات، ثم قامو بتصديره كجهاز جديد !! صحيح بأن الجهاز يحمل معالجا قويا و قدرة على تشغيل الألعاب رائعة، لكن كمواصات أخرى يعتبر سقطة في مجال الأجهزة المتصفحة للإنترنت. أوه، صحيح ، لم أذكر ذلك قبلا فالجهاز هو عبارة عن متصفح للإنترنت و الكتب ، وقد يكون بديلا ومنافسا قويا للجهاز المعروف kindel.
عيوب و مزايا …
نعم، بدأت بقولي عيوب ومزايا. فلاحاجة لذكر العكس طالما أننا نتحدث عن iPhone كبير!! فحتى واجهة الجهاز و طريقة العرض و أيقونات البرامج، كلها تعطيك انطباعا بأنه iPhone مكبر لاأكثر. الجهاز يحمل الكثير من المزايا و العيوب في نفس الوقت.
المزايا :
* وزنه خفيف مقارنة بالأجهزة المحمولة .. للأسف لم أجد تحديا معينا لوزنه لكن لنحسن الظن دام أن حجمه في نهاية المطاف 9 إنشات ( بالظبط 9.7 انش)
* 1024×786 الرزلوشن
* بطارية بقدرة 10 ساعات عمل وأسبوع ستاند باي
* شاشة لمس ( ولها سلبية سأذكرها )
* دعم للجيل الثالث مع WiFi و دعم لـ HSDPA
* الأسعار مناسبة نوعا ما
* يوجد ميكروفون وسبيكر بالجهاز
* يمكن تشغيله وربطه بأجهزة البروجيكتر
* يحمل نسخة من iWork
العيوب ( النواقص التي من المفترض تواجدها ):
* الجهاز أصدر بثلاث سعات فقط .. 16, 32 و 64 جيجابايت !! مساحة صغيرة جدا جدا .. ففي وقتنا الحالي باستطاعتك حمل هارديسك بحجم الهاتف الجوال يحتوي على 500 جيجابايت !! فماذا تفعل Apple ؟؟ مع عدم وجود مدخل لUSB كذلك ؟؟ فطريقة الوصل الوحيدة هي عن طريق السلك الخاص الشبيه بسلك iPhone !! ……. لا تعليق أكثر
* الجهاز هو iPhone مكبر في شكله الخارجي وسطح المكتب و حتى تطبيقاته .. و حتى في عملية الشاشة اللمسية ، اتبع الجهاز مبدأ iPhone. و لكن أليس كان بإمكان Apple التعديل قليلا لكي تبين أنه باستطاعتها التغلب على iPhone الذي هو في النهاية من ابتكاراتها ؟
* اللمس اليدوي !! فمن المتوقع لجهاز كبير بهذا الحجم أن يتوفر على الأقل معه قلم ليساعد على التصفح السلس و السهل، فهو ليس بـ iPhone ولا iPod touch لكي تستخدم إصبعك فيه على مدار 1024×786 ؟؟ و حتى لو كان هناك المجال لكي تطفيء خاصية اللمس اليدوي لتستبدلها بالقلم اللمسي، فلن تجد مكانا لحفظ القلم اللمسي في تصميم الجهاز !! وهذا بحد ذاته يعتبر سلبية، أو أنه إيحاء بالملل الذي توصل إليه مطوري الجهاز !!؟؟
* الجهاز متصفح للإنترنت و ليس به كاميرا ؟؟ أليس من أكثر المتطلبات اليومية لمتصفحي الإنترنت هو وجود الكاميرا ذات الدقة العالية في الجهاز المصتفح ؟؟ هذا مجرد تساؤل !! فبالنسبة لي شخصيا لا تشكل الكاميرا ذلك الفرق الكبير بوجودها أو عدمه لكن إذا كان المقترح للجهاز أن يكون ” المتصفح الأقوى للإنترنت بين يديك ” فهذه تعتبر إحدى أكبر السلبيات !!
لن أتحدث عن المزيد، لأنني لا أريد الدخول في أراء شخصية، لكنني حاولت بقدر الإمكان أن أكون منصفا، وهو وجهة نظري القاصرة لا أكثر. الجهاز قد يكون له نجاحه الكبير و معجبيه الكثر، لكنني أراه خطوة غير موفقة من Apple وخاصة في بداية العام و كأنهم بينو للعالم الآن بأننا صنعنا iPhone و لكننا لا نستطيع التفوق عليه، فقمنا بتكبيره لا أكثر !!
لن أطيل .. هذه بعض الروابط للمواصفات و ما حصل في المؤتمر، وشكرا للتابعة !!
التسميات:

google search

[blogger]

Author Name

Contact Form

Name

Email *

Message *

kzmobile. Powered by Blogger.